Featured Video

الخميس، 7 أبريل 2011

هندام: أفريقيا فى قلب السياسة الخارجية المصرية وبدأنا فى تنفيذ عدد من المشروعات على مستوى القارة

الموضوع الخلافى الوحيد فى أفريقيا هو مياه النيل
الموضوع الخلافى الوحيد فى أفريقيا هو مياه النيل

كتبت سماح عبد الحميد ونهى محمود

قال السفير سعد هندام، رئيس إدارة الأزمات، وتخطيط السياسات بوزارة الخارجية المصرية إن أفريقيا فى قلب السياسة الخارجية المصرية ومصر كانت تتزعم حركات التحرر الأفريقى، ولكنه أشار إلى أن مصر تواجه حاليا منافسة كبيرة فى القارة الإفريقية.

وأشار إلى أن هناك عددا من المشروعات بدأنا فى تنفيذها على المستوى الأفريقى كما سيتم التركيز، خلال الفترة القادمة، على إقامة مشروعات إعادة توطين بعض المحاصيل فى الدول الإفريقية بمعنى أن نقوم بزراعة عدد من المحاصيل التى تحتاج كميات مياه كبيرة فى عدد من الدول الإفريقية على أن تقوم الشركات المصرية باستيرادها فى شكل حاصلات زراعية.

وأضاف هندام خلال مؤتمر "مجتمعات ما بعد الثورة" الذى عقدته منظمة تضامن الشعوب الإفريقية والآسيوية بالتعاون مع منبر الحرية أن الموضوع الخلافى الوحيد فى أفريقيا هو مياه النيل، لافتا إلى أن مصر تسعى حاليا لإيجاد صيغة مشتركة بيننا وبين كل الدول الأفريقية وفى مساحة للتفاهم والتعاون المشترك.

وبالنسبة للسياسة الخارجية المصرية أكد هندام أن سياسة الوزارة حاليا تعمل على تحقيق مصلحة مصر أولا وأخيرا، ولذلك فإن السياسة الحالية تهدف لتوطيد العلاقات مع سوريا وإيران دون أن يأتى ذلك على حساب علاقتنا بدول أخرى مع الأخذ فى الاعتبار أن هناك مخاطر يجب ألا نقع فيها.

وعلى جانب آخر أشار هندام إلى أن الوزارة حاليًا تعمل على دراسة كافة الاتفاقيات التجارية بين مصر والصين، لتحديد مدى الأضرار والفوائد التى تعود على الاقتصاد المصرى من خلال هذه الاتفاقيات.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More