Featured Video

السبت، 28 مايو 2011

حواس يطالب مؤسسة يهودية بإعادة ما لديها من آثار مصرية

الدكتور زاهى حواس وزير الدولة لشئون الآثار
الدكتور زاهى حواس وزير الدولة لشئون الآثار

كتبت دينا عبد العليم


أرسل الدكتور زاهى حواس وزير الدولة لشئون الآثار خطابا لجمعية يهودية مقرها ألمانيا يطالبه فيه بتسليم ما لديها من أثار مصرية لوزارة الدولة لشئون الآثار.

وقال حواس فى تصريحات خاصة "لليوم السابع" إن هذه الآثار المملوكة للجمعية تم اكتشافها بواسطة عالم آثار يهودى كان يعمل فى منطقة الهرم عام 1910، واكتشف وقتها عددا كبيرا من الآثار، وبناء على قانون الآثار وقتها الذى كان يعمل بنظام القسمة سمح له بالحصول على نصف الآثار المكتشفة، وبالفعل عاد بها إلى ألمانيا.


ويضيف حواس أن هذا العالم أجبر على بيع هذه الآثار لجامعة ألمانية عام 1963، وتم حفظ هذه الآثار فى الجامعة، حتى قامت الجمعية اليهودية التى يرتكز نشاطها على المطالبة بحقوق اليهود فى أوروبا، إلى رفع دعوى قضائية على الجامعة وطالبت بعودة الآثار إليها على لأن مكتشفها يهودى وأرغم على بيعها.


وأضاف حواس أنه ليس من حق هذه الجمعية الاحتفاظ بالآثار، التى كانت متروكة لتوضع فى جامعة أو متحف بألمانيا، لكن فى حالة وجودها بجمعية يهودية يجب التدخل لعودة هذه الآثار إلى بلدها مصر، مؤكدا أنه سيلجأ لمحكمة العدل الدولية ولمنظمة اليونسكو للضغط على هذه الجمعية وعودة الآثار إلى مصر.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More