Featured Video

الأحد، 29 مايو 2011

بلطجية الساحل يفرضون الإتاوات على مواقف سيارات قليوب.. ومأمور القسم: لسنا جهة اختصاص.. والطلاب يناشدون القوات المسلحة توفير أتوبيسات لتوصيلهم إلى لجان

السائقون محتجون
السائقون محتجون

القليوبية – خالد حجازى


فرض مجموعة من البلطجية بمنطقة الساحل سيطرتهم الكاملة على مواقف السيارات فى غياب الأمن، وفرضوا إتاوات على كل السيارات الموجودة بالمواقف، وحطموا أى سيارة يرفض قائدها دفع مبلغ الإتاوة، الأمر الذى تسبب فى إضراب السائقين الذين يعملون على خط قليوب – المظلات، حيث رفضوا نقل المواطنين وطلاب الجامعات والمدارس إلى لجان امتحاناتهم بالقاهرة وشبرا المؤسسة.

هانى عبد الرحمن (35 عاما - سائق أتوبيس رحلات) خط سيره من محطة قليوب البلد إلى المظلات بالقاهرة، قال إنه فوجئ بمجموعة من البلطجية يسيطرون على موقف المظلات بالسيوف والأسلحة النارية، ويفرضون إتاوات على كل سيارة، مع إرغام كل سائق على دفع "5 جنيهات" عن كل وردية و"2 جنيه" عن كل دور.


وأضاف: "عندما سألت عن سبب تحصيل هذه المبالغ ضربونى وحطموا زجاج السيارة، وقالوا هذا ردنا، ورددوا "إحنا هنا الحكومة" فأخذت سيارتى وهربت بها بأعجوبة، وتساءل: كيف يحدث ذلك على مرأى ومسمع رجال الشرطة الموجودة بكمين كوبرى المظلات المجاور للموقف؟


وتابع أنه ذهب إلى قسم شرطة قليوب، وحرر محضر بالواقعة وأثبت إصابة برأسه إثر تعدى بلطجى عليه بمؤخرة طبنجة.


وأضاف سيد عبد العزيز (32 عاما ـ سائق على نفس الخط)، أن بلطجية الساحل حطموا زجاج سيارته لرفضه دفع أى مبالغ زيادة عن "الكارتة"، التى يتم تحصيلها بواسطة موظفى إدارة المواقف بالقاهرة والقليوبية من خلال إيصالات مختومة، مشيرا إلى أنه استطاع الفرار من هجوم شرس بالأسلحة النارية والبيضاء تعرض له بموقف المظلات، أسفل الكوبرى، وأسرع إلى قسم شرطة قليوب وحرر محضرا بالواقعة وأثبت التلفيات بالسيارة.


وقرر صلاح حامد (صاحب أتوبيس رحلات) يعمل على خط سير قليوب – المظلات، عدم تشغيلهـ رغم علمه بأن ذلك سيعطل مصالح المواطنين، قائلا : هذه الأتوبيسات عليها أقساط والتزامات شهرية ولا أحد يتحمل تكاليف إصلاح التلفيات التى تتعرض لها، ناهيك عن الخطر الذى يحيط بالسائق ومساعده.


وأوضح أن العديد من السائقين تعرضوا للخطر والاعتداء من قبل البلطجية، دون تدخل أى من قوات الشرطة بالقاهرة أو المتواجدة بالكمين عند كوبرى المظلات.


وأضاف على حسنى( 38ـ سائق): استطاع مجموعة من السائقين الإمساك بأحد البلطجية واصطحابه إلى قسم شرطة قليوب، وتحرير محضر له قبل إرسال المتهم إلى قسم الساحل بالقاهرة الذى أطلق سراحه فى اليوم التالى، وفوجئنا به يعود إلى الموقف ومعه مجموعة بلطجية ضربوا أحد السائقين وتوعدوا الذين أمسكوا بزميلهم.


من جانبهم، احتشد عدد كبير من طلاب مدارس قليوب الصناعية والتجارية والزراعية بعد انتهاء اليوم الثانى لامتحانات الشهادة فى موقف قليوب، يبحثون عن أى وسيلة تنقلهم إلى محل إقامتهم بالقاهرة وشبرا المؤسسة دون جدوى، وحدثت مشادات بين الطلاب وبعضهم وبينهم والسائقين، نتيجة للازدحام الشديد بالموقف وغلق شارع قليوب الرئيسى، ونددوا بتراخى مديرية أمن القاهرة فى ضبط البلطجية، وتوفير الأمن للسائقين.


كما ناشد الطلاب فى مظاهرة القوات المسلحة بتوفير عدد من أتوبيسات هيئة النقل العام لتوصيلهم إلى لجان الامتحانات، كما توجهوا بنداء إلى الدكتور عادل زايد محافظ القليوبية، وطالبوه فيه بسرعة التحرك لحل الأزمة والاتصال بمحافظة القاهرة لفرض سيطرتها على مواقف القاهرة وتحريرها من البلطجية.


وأكد مصطفى قلتيش (محامى) أن مصالح المواطنين وخاصة أصحاب القضايا التى تنظر أمام محكمة شبرا تتأثر، حيث بعض المحامين لا يمتلكون سيارات خاصة، لافتا إلى أن أتوبيسات هيئة النقل العام غير كافية لخدمة أكثر من 10 آلاف مواطن ينتقلون من قليوب إلى القاهرة ذهاب وإيابا يوميا مطالبا الجهات المسئولة بحل الأزمة.


"اليوم السابع" التقى بالعميد إسماعيل عبد الحكم مأمور قسم شرطة قليوب الذى أكد للسائقين أن دائرة قليوب ليست جهة اختصاص، وإنما قسم شرطة الساحل، مشيرا إلى أن دور القسم ينحصر فى تلقى بلاغات السائقين وتحرير المحاضر وإرسالها إلى قسم الساحل، لعمل اللازم، وإبلاغ مدير الأمن بالموقف أولا بأول، لاتخاذ الإجراءات اللازمة.


فى المقابل أشارت تحريات مباحث المرور بقليوب إلى أن معظم بلاغات السائقين غير صحيحة، موضحا أن مشاكل بين بعض السائقين بقليوب وزملائهم بالقاهرة هى وراء تلك الأحداث، بينما كان رد العميد إسماعيل، مأمور قسم قليوب على تحريات المباحث: "أنا لى الورق الموثق من خلال محاضر السائقين".

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More